photo, source: https://www.babelio.com/auteur/Veronique-Taquin/123467

سعدت أسرة تحرير أروقة-بورتيك بلقاء غير مبرمج مع السينمائية والكاتبة الفرنسية “فيرونيك تاكان” صحبة كلّ من “لوران لوتي” الباحث في مركز دراسات اللغة والآداب الفرنسي بالمركز الوطني للبحث العلمي وجامعة السوربون، و”باتريسيا فيكتوران” – المختصّان في تاريخ الأدب الوسيط والحديث-. ولأن الصدفة كانت حكما في هذا اللقاء الشيّق الذي جرى بأحد مقاهي شارع “بروكا” بالضاحية الباريسية الخامسة، فإننا لم نبرمج حوارا مطوّلا مع هذه الشخصية المهمّة في الساحة الثقافية والجامعية الفرنسية واكتفينا بتجاذب أطراف الحديث معها حول الشأن الثقافي والجامعي والسياسي الفرنسي، خصوصا ما هو منه على صلة باللّائكية في فرنسا وبصعود النزعة “الووكية”(ووكيسم = “الاستفاقيّة”) في أوروبا وافدة عليها من الجامعات الأمريكية ومهددة بالتهام كل القيم والمعايير الكلاسيكية للمجتمع الحديث في طريقها.ـ
نكتفي هنا بتقديم نبذة عن حياة هذه الشخصية ومسارها الإبداعيّ مع وعد لقراء الموقع بإجراء حوار مطول معها ومع كل من الصديق “لوران لوتي” و”باتريسيا فيكتوران” في القريب العاجل.ـ


Nous avons eu l’honneur de rencontrer récemment, Véronique Taquin autour d’un café , en compagnie de Laurent Loty et Patricia Victorin. La rencontre n’était programmée que pour une conversation entre trois universitaires français et un universitaire tunisien, autour de diverses questions touchant à l’actualité culturelle, intellectuelle et politique en France et, enfin, autour de ce que Arwiqa-portiques peut apporter au dialogue interculturel franco-arabe. Pour nous, c’était un grand plaisir de rencontrer ces trois universitaires français avec qui nous projetons d’organiser des interviews autour de leurs parcours et travaux. Pour le moment, nous nous contentons de présenter une brève biographie de Véronique Taquin.

*************************************
ولدت “فيرونيك تاكان” في باريس يوم 01 جويلية من سنة 1959 وهي كاتبة وجامعية وسينمائية فرنسية  متخرجة من معهد الدراسات السينمائية العليا التابع لمعهد الدراسات العليا بباريس.ـ

زاولت “فيرونيك تاكان” الدراسة في مجال الآداب (وهي طالبة سابقة في معهد الدراسات العليا وأحرزت على المرتبة
الأولي في مناظرة التبريز) والسينما (طالبة سابقة في  المعهد الأعلى للدراسات السينمائية التي أصبحت تسمّى “الفيميس” = المدرسة القومية لمهن الصورة والصوت )هي أستاذة كرسي أعلى في معهد  “كوندورسيه” ، بعد أن عملت في مدارس ثانوية مختلفة في مقاطعة الـ 93.
اشتغلت “فيرونيك تاكان” مع “جيل دولوز” على مسألة العاطفة في السينما وأخرجت فيلمًا متوسط ​​الطول بعنوان:
 Bartleby ou les hommes au rebut 2 (1993) ، مقتبسًا من قصة “هيرمان ملفيل” القصيرة من منظور نفسي وسياسي.
تسلط مقالاتها المكرسة للأدب والسينما  (حيث ركزت على “آيزنشتاين” “دراير” ، “دوراس” ، “باسوليني” ، إلخ) الضوء على فن إثارة المشاعر والتعبير عما هو غبر قابل للوصف. يكشف مقالها عن “أنتيغون” عن الازدواجية السياسية في استخدام “أنويله” للأسطورة. وتوجه نصوصها حول الاقتصاد والسياسة  (في مجلة “موس”:
 ReSPUBLICA)
سخرية لاذعة ضد غموض الخطابات التي تدعي العلميّة. و”فيرونيك” هي من الموقعين المشاركين على نداء “مرصد النزعة المناهضة للاستعمار والإيديولوجيات الهووية” في عام 2021.
تركز ثلاثيتها الرّوائية على مخيالنا المعاصر والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام. في “يمكنك الكذب”
 Le Rouergue  1998 ،
 يكون وسيط المصفوفة هو الراديو.
أمّا “رواية شبكية” (هيرمان ، 2012)
Un roman du réseau6 (Hermann, 2012)
فهي قصة مكتوبة بصورة مشتركة على الإنترنت.
وفي “حضن الأشباح”ـ
Étreinte des fantômes 
ترسل الشخصيات نصوصًا ومقاطع فيديو عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أنه يمكن قراءة كل رواية بشكل مستقل عن الروايات الأخرى، فإن شخصياتٍ  من الرواية الأولى  في النص الأخير من الثلاثية هي التي استولت على الموقع الذي تم إنشاؤه في الثانية.ـ
:حظيت رواية “تاكان” “يمكنك أن تكذب” بقبول إيجابي في الصحافة والمجلات الأدبية والأكاديمية (من
 La Quinzaine littéraire
إلى:ـ
 Clinical Psychology)
وقد تمّ اختيار النص من قبل وزارة الخارجية ليتمّ توزيعه على نطاق واسع في الخارج ،ـ
أمّا مجلة
 Les Inrockuptibles
كواحد من أفضل سبعة عشر رواية فرنسية أو أجنبية للعام الدراسي الجديد.
وكانت روايتها الثانية ،ـ
Un roman du réseau
فرصة لتجربة تحريرية في شكل إعادة ابتكار للرواية التسلسلية في العصر الرقمي: وقد تم بثّها وترجمتها لأول مرة عبر الإنترنت على موقع
 Médiapart
الإلكتروني (خلال صيف 2011 ، النصوص والصور) ، قبل أن يتم نشرها بدار هيرمان للنشر سنة 2012
 Hermann (2012)
 لقد كانت موضوعًا لمقالات مختلفة في مجلات الأدب و التحليل النفسي و علم الاجتماع، وكذلك في يوم دراسي تم تنظيمه وتصويره في معهد الدراسات العليا بباريس
 ENS Ulm.
مثل روايات الرسائل، من المفترض أن تكون هذه القصص الثلاث قد كتبتها شخصياتها ، التي تروي حياتها وتشرح قصصها. في هذه الروايات الشبكية ، يحفز الراديو ثم الإنترنت على الإبداع الجماعي للنصوص ومقاطع الفيديو ، ويشكلان “آلة منتجة للقصة”.  يزيد ذلك من قوة الأحاسيس والعواطف ويشرح القصص والحياة. في مقال نُشر في المجلة الفرنسية الجديدة
 Nouvelle Revue Française
(بعنوان: “آلة القصة: المؤلف والإنترنت واللاوعي” ، نوفمبر 2016) ، حاولت فيرونيك تاكان أن تبين كيف يسمح لها تعدد الأصوات الذي يتيحه الإنترنت بإدخال اضطراب معين في النطق الشخصي يمكّن من التقاط مضامين خارجة من الوعي.
تتيح الكتابة الشبكية للشخصيات الغوص في أعماق الذكريات والبحث عن مستقبل محتمل. ومن المفارقات أن التبادل عن بُعد يشجع الانتباه إلى حقيقة الأجساد ، ويثير تعدد الأصوات في الأسماء المستعارة بروز مسألة الهويات. تتشابك الأجهزة النصية والسمعية البصرية والرقمية بين العاطفة والتفسير والكتابة شبه الآلية والانعكاسية المفرطة.
تشتغل هذه الروايات كأنها أحلام، فهي تشبه قصص  الأحلام وتفسيراتها. ومن بين الفنون العديدة المذكورة ، تتغلغل السينما في الكتابة. إذ أنها تثير الروابط النصّية الكاذبة الانفعالات والتفسيرات الحميميّة أو السياسية. التحرير يفصل بين الأصوات والوجوه ، أو هو يوحّد الأجساد والعقول. وبالإضافة إلى الأجهزة الخيالية في
Un roman du réseau
هناك استخدام لمقاطع الفيديو التي يرسلها مستخدمو الإنترنت في
  Étreinte des fantômes
قامت المجلة الأمريكية
Contemporary French & Francophone Studies 
بتخصيص ملف لمسيرة فيرونيك تاكان الروائية، يحتوي على مقتطفات من رواياتها  وتأويلات تشكيلية لنصوصها قام بها أحد الرسامين  و
تأملات مختلفة حول أعمالها.ـ

تم الاعتماد في جمع هذه المعلومات على صفحة الوكيبيديا الخاصة بفيرونيك تاكان

أعمال “فيرونيك تاكان” حسب صفحة الوكيبيديا:ـ

Bibliographie et filmographie
Livres
:
·         Vous pouvez mentir (roman), Rodez, Éditions du Rouergue, 1998 (ISBN : 2-84156-128-3)
·         Antigone de Jean Anouilh, Paris, Hachette, 1998, 128 p.
·         Un roman du réseauMediapart, 2011 (roman-feuilleton édité et interprété en ligne [archive]) ; éditions Hermann, 2012 (ISBN : 9782705683702)

Films:
·         1993 : Bartleby ou les Hommes au rebut, d’après la nouvelle de Herman Melville, court métrage de 34 minutes
·         Racontez votre vie, vous pouvez mentir (coréalisation : Laurence Le Moyec et Laurent Loty), film expérimental en matériel professionnel vidéo.

Sur la littérature et le cinéma:

·         « Eisenstein, la déformation extatique [archive] », Admiranda, 7, 1992, p. 14-22.
·         « L’emozione in Dreyer : la catarsi e il neutro [archive] », Mistici e miraggi, Mystfest XVIII, collection sous la direction de Paolo Fabbri, Milano, ed. Mondadori, 1997, p. 47-74.
·         « L’invention formelle dans La Femme du Gange de Duras : autonomie de la voix off et affects déterritorialisés », Cinergon 4/5, 1998, p. 77-87.
·         « Racontez votre vie. Vous pouvez mentir [archive] », La Faute à Rousseau, 22, Autobiographie et cinéma, oct. 1999, p. 40.
·         « Sur Dreyer et le neutre : de Jeanne d’Arc à Gertrud, ou de la mystique à la momie [archive] », Cinergon, 6/7, mars 1999, p. 77-86.
·         « Le Vent », Cinergon, 10, 2000, p. 5-8.
·         « Affect impersonnel, conscience et temporalité : le dysnarratif dans India Song-film [archive] », dans Nouvelle vague, nouveaux rivages. Permanence du récit au cinéma, 1950-1970, Actes du colloque « Pour une poétique du récit », mars 1999, J. Cleder et G. Mouëllic dir., Presses Universitaires de Rennes, 2001, p. 121-133.
·         « Du Ravissement de Lol V. Stein à La Femme du Gange : autonomie de la voix off et affects déterritorialisés [archive] », Lectures de Duras. Le Ravissement de Lol V. SteinLe Vice-Consul, India Song, Bruno Blanckeman dir., Presses Universitaires de Rennes, 2005, p. 229-238.
·         « Pathos et sacralité chez Pasolini. D’Accattone à Salo ou les 120 journées de Sodome [archive] », Chroniques italiennes, 12, série Web (revue avec comité de rédaction et comité de lecture), Université de la Sorbonne nouvelle, 4/2007, 30 p.
·         « L’enfant Sade ou l’innocent perverti, sur L’enfant Sade de Quentin Debray, Éditions Pierre-Guillaume de Roux, 2013, 369 p. [archive] », PSN. Psychiatrie, Sciences humaines, Neurosciences (revue avec comité de rédaction et comité de lecture), 11/2, Éditions Matériologiques, 2e trim. 2013, p. 73-75.
·         « Construction de personnages romanesques et analyse de soi : exemples chez Céline, Beckett, Duras », Écriture(s) et psychanalyse : quels récits ?, Françoise Abel, Mireille Delbraccio et Maryse Petit dir., Paris, Hermann, 2015, p. 231-245.
·         « Kourouma, un Voltaire africain ? Voltaire, un Kourouma européen ? [archive] », avec Laurent Loty, Reading Communities : A Dialogical Approach to French and Francophone Literature / Communautés de lecture : pour une approche dialogique des œuvres classiques et contemporaines, Oana Panaïté ed., Cambridge (Royaume-Uni), Cambridge Scholars Publishing, 2016, p. 80-102.
·         « La machine à récit : l’Auteur, l’Internet et l’Inconscient », La Nouvelle Revue Française, 621, Gallimard, novembre 2016, p. 81-94.
·         « Pouvoir religieux et politique chez Voltaire et Ahmadou Kourouma », avec Laurent Loty, Entre-Textes. Dialogues littéraires et culturels [anthologie et manuel d’enseignement de la littérature française et francophone], Vera Klekovkina and Oana Panaïté dir., New York, Routledge, à paraître en 2017.

À propos d’économie et de politique:

·         « Retraites et pénibilité du travail : à propos d’un argument piége [archive] », avec Laurent Loty, Respublica, 590, mai 2008.
·         « “Supercapitalisme” ou démocratie ? [archive] », avec Jérôme Maucourant, Respublica, 584, avril 2008 ; repris dans « Lecture : à propos du livre de R. Reich, Supercapitalisme. Le choc entre le système économique émergent et la démocratie », Revue du MAUSS [Mouvement Anti-Utilitariste dans les Sciences Sociales], 31, 1er semestre 2008, p. 563-575.
·         « Les fondements du système français de retraites en question. À propos de L’enjeu des retraites, de Bernard Friot, La Dispute, 2010 [archive] », avec Jérôme Maucourant, Revue du MAUSS permanente [en ligne, revue avec comité de rédaction et comité de lecture], 25 octobre 2010.
·         « Libéralisme : Rosanvallon préfère la morale à la sociologie », Marianne 2, 30 décembre 2011.
·         « L’égalité des singularités, ou l’achèvement de l’État-providence. Sur La société des égaux de Pierre Rosanvallon [archive] », Revue du MAUSS permanente [en ligne, revue avec comité de rédaction et comité de lecture], 19 janvier 2012.