France-Culture

برنامج: ضيف الصباحات

L’Invité(e) des Matins

Par Guillaume Erner غيوم إرنر

حصة يوم 09-12-2020

09/12/2020

1905-2020 : le long chemin de la laïcité en France avec Patrick Weil

هل يمكننا اعتبار اللائكية في خطر؟ فبعد جريمة قتل الأستاذ صمويل باتي، عاد النقاش من جديد حول قانون الفصل بين الكنيسة والدولة الذي تم سنّه منذ سنة 1905.

للحديث عن هذا القانون وعن تاريخ اللائكية في فرنسا، استضاف « غيوم إرنر » الأستاذ « باتريك فايل »، أستاذ التاريخ ومدير البحث في المركز الوطني للبحث العلمي والذي يصدر له في مارس 2021 كتاب عن دار « غراسيت » بعنوان حول اللائكية في فرنسا.

La laïcité c’est d’abord la liberté de croire ou de ne pas croire sans pression. Après il y a l’article 2 sur la séparation des Églises et de l’État. Pourquoi cet article 2 ? Car on ne peut logiquement concevoir la liberté de conscience et des cultes sans la neutralité absolue de l’État. Il n’y a pas de véritable liberté là où il n’existe pas une entière égalité sous la protection de la loi. Or, l’État qui protège ou salarie certains cultes met les autres dans une situation d’infériorité légale. Et il viole le droit des incroyants. Donc la séparation c’est affirmer l’égalité des citoyens devant un État qui ne prend pas position sur l’existence de Dieu. 

ا« اللائكية هي أولا حرّية المرء في أن » يؤمن أو أن لا يؤمن دون أي ضغط. ثم يأتي الفصل 2 حول الفصل بين الكنائس والدولة. ولكن لماذا وضع هذا الفصل 2؟ الجواب هو أنه لا يمكننا أن نتصور حرية الضمير وحرية المعتقد دون الحياد المطلق للدولة. لا توجد حرية حقيقية حيث لا توجد مساواة تامة تحت حماية القانون. ولكن الدولة التي تحمي أو تمول بعض الممارسات الدينية تعرّض الآخرين إلى ضرب من الدونية القانونية وبالتالي فإنها تنتهك حقوق غير المؤمنين. يعني ذلك أن الفصل هو اثبات للمساواة بين المواطنين في ظل دولة لا تتبنى أي موقف في ما يتعلق بمسألة وجود الله »ا

Patrick Weil  /  باتريك فايل

رابط الاستماع إلى الحصة على موقع فرانس-كواتور:ا

https://www.franceculture.fr/emissions/linvitee-des-matins/1905-2020-le-long-chemin-de-la-laicite-en-france-avec-patrick-weil