Salle Labrouste, Richelieu
La BnF Richelieu-Paris

في العصور الوسطى ، كانت مكتبات بلاد الغال في المقام الأول هي مكتبات الأساقفة ، والتي كانت تحتفط قبل كل شيء بالكتاب المقدس والكتب الليتورجية (كتب اللاهوت) ، ولكنها ساعدت أيضًا في نقل جزء من الثقافة القديمة. لقد كانت مكتبات الأديرة تحافظ إلى جانب نصوصها على استمرار الحركة الفكرية وتساعد على إثراء مكتبات مجتمعاتها بنفس الروح ، وبإضافة المزيد من الأعمال الحديثة.

لقد تم إنشاء الجامعات منذ القرن الثاني عشر، وهي مجهزة بمكتبات تجمع المعرفة في مختلف المجالات. العديد من الكليات ، التي يتم إنشاؤها جنبًا إلى جنب مع الجامعات ، توجد بها مكتبات هي الأخرى.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة المخطوطات، إلا أن الناس العاديين خارج المؤسسة الدينية مثل الملوك والأمراء ، قد بدؤوا بدورهم  بالاهتمام بتنظيم المكتبات نظرا لشغفهم بالكتب فقاموا بتأسيس مكتبات. و ستصبح “مكتبة” تشارلز الخامس هي المكتبة الوطنية الأولى في فرنسا.

وفي الأزمنة الحديثة شجع تطور النزعة الإنسانوية منذ القرن الرابع عشر، وخاصة اختراع الطباعة في نهاية القرن الخامس عشر، على تطوير المكتبات ، بما في ذلك في المنازل الخاصة.

على النموذج الإيطالي وفي اطار العناية بالخدمات العمومية ، تم تدريجيًا افتتاح المكتبات  التي كانت ملكيات خاصة عموما  للجمهور من نهاية القرن السادس عشر (في سالان سنة 1593) حيث كان ذلك بشكل محتشم جدًا في البداية. أول مكتبة باريسية عامة هي “مكتبة مزارين” ، التي أضحى ممكنا الدخول إليها منذ عام 1643. ثم تصاعدت الحركة في المدن الكبيرة في القرن الثامن عشر. وغالبًا ما تكون هذه المؤسسات مكتبات خاصة سابقة ، تبرع بها أصحابها أو تم توريثها ، مثل مكتبة “إنغمبرتين”

 Inguimbertine  

في “كاربانترا أو مكتبة “ميجان”

 Méjanes

آكس أون بروفانس تتمتع المكتبات الكبيرة ، مثل مكتبة الملك ، بسمعة مرموقة وأصبحت مكانًا لا بد من زيارته للمسافرين المتميزين.

La Bibliothèque nationale de France François Mitterrand - BNF
La Bibliothèque Nationale de France 
Paris 13e
La BNF François Mitterrand
Le quartier Bercy – Austerlitz___http://paris1900.lartnouveau.com/paris13/la_bnf/bnf1.JPG

Le 14 juillet 1988, François Mitterrand annonce la construction et l’aménagement de l’une ou de la plus grande et la plus moderne bibliothèque du monde. Achevée en 1995, elle est ouvre au public le 20 décembre 1996 et, après le déménagement de la majeure partie des collections du site historique de la rue Richelieu.

Les quatre tours de la bibliothèque, à l’image de quatre livres ouverts, ont été conçues par l’architecte Dominique Perrault. 

Un nouveau pont, lapasserelle Simone de Beauvoir  relie la BNF François Mitterrand au parc de Bercy avec le POPB en enjambant la Seine.

source: http://paris1900.lartnouveau.com/paris13/la_bnf.htm