نحن نعيش في عصر المطالبات الهووية. فقد تمّ استدعاء المجتمعات والأديان والجنس والجندر إلى النقاش السياسي في جميع الديمقراطيات في العالم – مما تسبب في زعزعة الاستقرار الاجتماعي والثقافي في فرنسا ، حيث تريد الجمهورية أن تكون مرتكزة على مبدأ الكونية وان تصرف نظرها عن الخصوصيات. فكيف نمنع تصعيد هذه النقاشات أو تحولها إلى حوار طرشان؟

من محتويات العدد

Et si on dégonflait (un peu) l’identité ?ماذا لو قللنا من شأن الهوية

Alexandre Lacroix

Bruno Latour. “Nous sommes en situation de guerre planétaire !”

Alexandre Lacroix

“La philosophie peut-elle nous aider à avoir moins peur de la mort ?”هل بامكان الفلسفة ان تساعدنا على التقليل من شعورنا بالخوف من الموت؟

Charles Pépin

“Fierté”

Octave Larmagnac-Matheron

Ectosubjectivité

Octave Larmagnac-Matheron

Covid-19 : que sommes-nous prêts à accepter ?الكوفيد 19، ما الذي يسعنا تحمله؟

Charles Perragin

Entretien

Bruno Latour. “Nous sommes en situation de guerre planétaire !”برونو لاتور: نحن في وضعية حرب كونية

Bruno Latour, propos recueillis par Alexandre Lacroix publié le 18 février 2021 23 minحوار مع ألكسندر لاكروا منشور على موقع المجلة الفلسفية

Bruno Latour
إنه أحد أكثر الفلاسفة تأثيرًا في العالم. يقوم مؤلف كتاب أين أنا؟ دروس مستفادة من الحجر الصحي وصالحة لحياة البشر على الأرض، بالتركيز هنا على أسلوب عمله ورؤيته للبيئة، وكذلك  على علاقته الشخصية جدًا بالدين والمرض والموت. برونو لاتور كما لم تقرأه من قبل! في 28 آذار (مارس) 2020 ، بعد أسبوعين من بدء الحجر، اكتشف الجمهور الفرنسي أن الفيلسوف برونو لاتور كان يقدم “بوصلة” أو حتى “أداة تمييز تتكون من ستة أسئلة”. فهذا الاستبيان ، المنشور على  AOC والمتاح على موقع  bruno-latour.fr بعشر لغات ، لم يكن استبيانًا، مثلما ينبه إلى ذلك نص العرض، ولكنه وسيلة للـ”مساعدة على الوصف الذاتي”. “ما هي الأنشطة التي تم تعليقها الآن والتي ترغب في عدم استئنافها؟ “؛ “ما هي الأنشطة المعلقة الآن والتي ترغب في تطويرها / استئنافها أو تلك التي يجب اختراعها كبديل؟ ” وبينما أثارت المبادرة الحماس، فإنه لم يكن من الواضح في ذلك الوقت أن هذا النهج الذي يبدو بسيطًا للغاية كان يستند إلى بنية فلسفية صلبة. يعد برونو لاتور اليوم واحدًا من أكثر المفكرين حضوة في الشروحات والكتب، والأكثر اقتباسًا في المقالات الأكاديمية حول العالم. إنه يلهم أجيالًا من الباحثين في الفلسفة والعلوم الاجتماعية حول العالم. كان المدير العلمي لـمعهد باريس للعلوم السياسية، وتولّى التدريس في جامعة هارفارد ، وكلية لندن للاقتصاد ، ومدرسة المناجم. وهو يقوم في هذا الاستبيان بنشر ثمرة أفكاره بطريقة ملموسة. في المستوى الأول، يقترح على الصعيد الفلسفي استخدام أسلوب الاستقصاء. فلا يمكن أبدا للحقيقة أن يصدرها شخص واحد منعزل. يجب تأسيسها ، أي تطويرها ومناقشتها بشكل جماعي. إن التحدي في عصرنا هو ما يسميه لاتور بـ “نظام المناخ الجديد” ، وهو إضعاف النظم البيئية الأرضية. يتطلب تغير المناخ منا “فك ارتباط أنفسنا” ببعض الأفكار الرئيسية للحداثة ، مثل “النمو الاقتصادي” أو “التقدم” أو حتى “هيمنة الطبيعة”. وللقيام بذلك ، عليك أن “تهبط” ، وأن تنقل الفكر ، وتوجه نفسك هنا والآن. هذه المقابلة ، التي جرت في شقة برونو لاتور الباريسية ،تقوم بعرض منهجه ولكنها تقوم  أيضًا باستعراض المفاهيم الرئيسية التي صاغها خلال السنوات العشر الماضية، لا سيما في “تحقيقاته في أنماط الوجود” (2012) وكذلك في “في مواجهة غايا” (2015).   وفي الوقت الذي كان فيه بصدد نشر نص قصيربعنوان : أين أنا؟ دروس مستفادة من الحجر الصحي وصالحة لحياة البشر على الأرض ، وكذلك كتاب
للتكريم بعنوان صرخة غايا
 Le Cri de Gaïa 
، حيث نشر كلاهما لدى دار لاديكوفارت، قام بتخصيص الوقت اللازم لعرض أفكاره ولكنه تحدث أيضًا بنبرة شخصية أكثر عن علاقته بالدين والمرض والموت.